الثلاثاء، 13 سبتمبر 2011

تعرف على طرق تدريس القرآن الكريم للطلبة


بسم الله الرحمن الرحيم
نشرة تربوية عن ( طرق تدريس القرآن الكريم)
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من النبي بعده وبعد
فليس هناك أشرف من كلام الله تعالى ، فهو خير كتاب أنزله الله ، فهو نور القلوب ، وحياة الأبدان ، أعيت بلاغته البلغاء وأعجزت حكمته الحكماء ، ومهما قيل في وصفه من كلماتِِ فلن تبلغ له مداً ولا نصيف ، ومن شرفه تستمد العلوم المتعلقة به شرفها ، وتستمد الأعمال المؤدية إليه شرفها ، ومن ذلكم العمل في تعليم كتاب الله جل وعلا في المدارس والحلقات ،
وكل من انتسب إلى القرآن فله الشرف والكرامة ، فتعليمه أشرف تعليم ومعلموه خير المعلمين ، وحاملوه أفاضل الناس وأشرافهم إن وعوا وفهموا وأخلصوا 0
أهداف تدريس القرآن الكريم: 1- تنمية قدرة التلاميذ على التلاوة الصحيحة وتعريفهم بالمصطلحات القرآنيـة0
2- تربية ملكة التذكر وتنمية القدرة على الاستدعاء المنظم0
3- الفهم المستقيم لكتاب الله تعالى0
4- توثيق الصلة بين التلاميذ وكتاب الله0
5- تربية التلاميذ وتهذيب أخلاقهم0
من مباديء التعلم في القرآن الكريم : 1- وضوح الهدف 2- تقوية الدافع إلى التعلم 3- التكرار
4- الانتبــاه 5- الرفق بالمتعلم0

ضوابط ينبغي الانتباه إليها في التلاوة: 1- النطق السليم مع الالتزام بقواعد التجويد العملي 0
2- ضبط الحركات والسكنات 0
3-معرفة المصطلحات الموجودة بالمصحف الشريف كعلامات المد ، وعلامات
الوقف اللازم والجائز والممنوع0
4- فهم المعنى لان ذلك يساعد على سرعة التلاوة0
طرق تدريس القرآن الكريم في الصفوف العليا: من المعلوم أن الطلاب في هذه الصفوف قد ترقى مستواهم في القراءة
والكتابة وإجادة التلاوة لذا يحسن أن نتبع الخطوات التالية عند القيام بالتدريس:
1- التمهيد : للسورة أو آيات الدرس إما بسبب نزول أو قصة بأسلوب شيق وممتع وإما بطرح أسئلة سهلة0
2- تلاوة المعلم للسورة أو الآيات تلاوة مجودة نموذجية 0
3- التلاوة من المسجل أو الحاسب الآلي أو أي وسيلة أخرى0
4- التلاوة الفردية للتلاميذ، على أن يبدأ بمن يتوسم فيهم إجادة التلاوة0
5- تصحيح الخطأ أولاً بأول ويكون التصحيح للجميع مستخدماً السبورة في تصحيح الخطأ0
6- توضيح معاني المفردات التي يصعب على التلاميذ إدراك معناها0
7- شرح الآيات شرحاً إجمالياً مختصراً وأن يحذر من الإطالة حتى لا تتحول الحصة إلى درس تفسير0
8- العودة إلى التلاوة الفردية ، وينبغي على المعلم أن يجزيء الدرس بما يسمح بقراءة جميع تلاميذ الفصل ، فلئن يتلوا آيتين خير من أن تنتهي الحصة ولا يتلوا شيئا0
الوسائل التي يمكن الاستعانة بها : 1- السبورة الخشبية 2- السبورة الضوئية 3- ورق مقوى مكتوب عليه الآيات
4- الفانوس السحري 5- الحاسب الآلي 6- المسجل0
أو أي وسيلة أخرى مناسبة0

هناك تعليق واحد: